تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
المرحلة الدراسية الابتدائية والمتوسطة في تركيا
#1

دراسة في تركيا وإذا كنت تريد الاستقرار ولديك أطفال في مرحلة التعليم الابتدائي او الاعدادي ولديك تساؤلات عن كيفية التعليم في تركيا وكيفية النظام الدراسي فيها لابد لك من قراءة هذا المقال للإجابة عن كل هذه الأسئلة.


مراحل التعليم في تركيا



بحسب تصنيف وزارة التعليم التركية يعتبر التعليم من عمر 4 – 5 سنوات الى 14 سنة الزامي، وهكذا يمكننا ان نقسم التعليم في تركيا الى مرحلتين أساسيتين هما:



  1. التعليم الالزامي ومدته 8 سنوات بالإضافة الى سنة تعليم ما قبل المدرسة (الروضة)
  2. التعليم الغير الزامي ويمكن ان نطلق عليه اسم التعليم العالي حيث يبدأ من المرحلة الثانوية بعمر 15 عام الى عمر 18 عام ومن ثم تأتي المرحلة الجامعية وهكذا …..

أولا: مراحل التعليم الالزامي في الدراسة في تركيا



  1. مرحلة ما قبل المدرسة (الروضة) ل الدراسة في تركيا



يمكن ان تكون الروضة تابعة لمدرسة ابتدائية ويمكن ان تكون مستقلة، حيث تتبع رياض الأطفال في تركيا عدة مناهج عالمية أهمها stem ،  high – scope وتقسم الصفوف الى قسمين:



  • القسم الأول من عمر سنة الى أربع سنوات تعطى فيه أنشطة لتنمية الذكاء عند الطفل وتحسين سلوكياته.
  • القسم الثاني في عمر الخامسة والسادسة وتبدأ في هذه المرحلة التحضير للمدرسة حيث يتم التركيز على الاحرف والأرقام وبعض العمليات الحسابية البسيطة.

ثانيا: مراحل التعليم الغير الزامي في الدراسة في تركيا



يوجد أكثر من نوع للثانويات في تركيا سنقوم بذكرها حسب قوتها:


  1. ثانوية العلوم (Fen Lisasi)



تعتبر مدارس العلوم من اقوى الثانويات في تركيا، نسبة الطلاب المنضمين اليها قليل إذا قمنا بمقارنتها بالثانويات الأخرى فهي تحتاج الى معدل عالي في اختبار ال LGS الذي تحدثنا عنه سابقا، وبحسب إحصائية قامت بها ÖSYS لعام 2016 فان نسبة القبول الجامعي يقارب 80% من عدد طلابها، يتم التركيز فيها على المواد العلمية بشكل خاص مثل الرياضيات الفيزياء الكيمياء والعلوم بالإضافة الى اللغة الإنكليزية حيث شهدت تطور ملحوظ ضمن الخطط التي وضعتها الحكومة التركية مطلع عام 2019 لتطوير اللغات الأجنبية داخل البلاد, عدد سنوات الدراسة فيها أربعة سنوات.



ثانوية الاناضول للتعليم الفني والمهني ( Mesleki Ve Teknik Anadolu Lisasi)



تعتبر هذه المدارس هي الأفضل للطلاب الذين يريدون ان يتعلمو مهنة معينة ومن ثم الدخول في سوق العمل لأن خريج هذه المدرسة يكسب شهادة خبرة ووثيقة تسمح له بفتح محل وتعطيه لقب مهني او حرفي، يتم التركيز في هذه المدارس على الاختصاصات المهنية، نسبة المقبولين في الجامعات من هذه المدراس منخفضة جدا لأن الطلاب فيها يخضعون الى اختبارات مدارس العلوم والعلوم الاجتماعية وفي الواقع المنهاج مختلف كليا عن مناهج تلك المدارس لذلك يلجأ خريجي هذه المدرسة والراغبين في تكملة الدراسة الى المعاهد والجامعات الخاصة لتكملة مسارهم العلمي.

 

الرد


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 2 ) ضيف كريم