تعلم


آخر المشاركات
علاج الادمان ..:||:.. شركة تنظيف بالدمام 0558973863 | شركة ابراج دبى ..:||:.. افضل الطرق لتنظيف المسابح0508400941 ..:||:.. شركة مكافحة حشرات بالجبيل ..:||:.. شركة مكافحة حشرات بالخبر ..:||:.. شركة مكافحة حشرات بالدمام ..:||:.. افضل خدمات المنزلية ..:||:.. شركة تنظيف بالخبر 0550091502 _شركة قمم التميز ..:||:.. شركة تنظيف بالدمام 0550091502 _شركة قمم التميز ..:||:.. شركة تسليك مجارى بالقطيف 0550091502 _شركة قمم التميز ..:||:..

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في تعلم، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


تعلم » المنتديات الإسلامية » تعلم الفقه والأحكام الشرعية » مبادئ الفنون : علم - فن - الفقه



مبادئ الفنون : علم - فن - الفقه

بسم الله الرحمن الرحيم كل فن له مبادئ ينبغي على الآخذ لذلك الفن معرفتها .. وقد نظم بعضهم مبادئ العلوم بقوله


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد

معلومات الكاتب
05-03-2010 11:11 صباحا
المشرف العام
rating
رقم العضوية : 1
الحالة : offline
المشاركات : 179
الجنس : ذكر
الزيارات : 414
الدعوات : 7
قوة السمعة : 10
موقعي : زيارة موقعي



Share |
facebook
[AD]
بسم الله الرحمن الرحيم



كل فن له مبادئ ينبغي على الآخذ لذلك الفن معرفتها .. وقد نظم بعضهم مبادئ العلوم بقوله :
إن مباديء كل فنٍّ عشــــــرة *** الحد والموضوع ثم الثمرة
ونسبة وفضله والواضـــــع *** والاسم الاستمداد حكم الشارع
مسائل والبعض بالبعض اكتفى *** ومن درى الجميع حاز الشرفا



وحيث أننا بصدد علم أو فن الفقه فنذكر هنا تفصيل هذه المبادئ له كالتالي :


[*]اسمُهُ : الفِقهُ .
[*]حَدُّهُ : العلمُ بالأحكامِ ( خرج به العلم بالذوات ) الشَّرعيَّةِ ( خرج به الأحكام العقلية : كالحساب ) العَمَلِيَّةِ ( خرج به الإعتقادية , والمراد كيفية عمل ) المُكتَسَبُ ( خرج به علم الله ) من أدلّتها ( خرج به المقلد فهو مكتسب من قول غيره ) التَّفصيليَّة .
[*]موضوعُه : أفعالُ المُكَلَّفينَ .
[*]فائدتُه : امتِثالُ الأوامرِ ، واجتِنابِ النَّواهي .
[*]مسائلُه : هي القَضايا التي تُذكرُ فيه ( كأن الوضوء شرط لصحة الصلاة ) .
[*]استمدادُهُ : من الكتابِ والسّنَّةِ والإجماعِ والقِياسِ ( هو لغة تقدير الشيء على مثاله , واصطلاحاً : حمل أمر معلوم على مثله لمساواته له في علة حكمه ) .
[*]حكمُ الشَّارع فيه : ( أ ) الوُجوبُ :
... * العَينِيّ : فيما تتوَقَّفُ عليهِ صِحَّةُ العبادةِ والمُعامَلَةِ والمُناكَحَةِ .
... * والكِفائي : فيما زادَ على ذلكَ ؛ إلى بلوغِ درجَةِ الفَتوَى .
.. ( ب ) والنَّدبُ : فيما زادَ على ذلك .

[*]نسبته إلى سائر العلومِ : الْمُغايَرةُ لها .
[*]فَضله : فَوَقانه على سائر العلومِ .
[*]واضعه : هم الأئمَّة المُجتهدون .
والله أعلم
[AD]


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد


الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
ضيف،



 






الساعة الآن 10:13 صباحا